كيف احسب بيع الإجازات في الكويت؟

كيف احسب بيع الإجازات في الكويت؟

كيف احسب بيع الإجازات في الكويت؟ يحق للموظف أو العامل في الوظائف الحكومية الكويتية استبدال أو بيع الإجازات والحصول على قيمة نقدية مساوية لعدد أيام الإجازة المتاحة، كما أعلنت دولة الكويت عن أهم الشروط صرف بدل الإجازات وذلك عن طريق ديوان الخدمة. حيث أعلنت عن بعض القوانين المهمة المسئولة عن تنظيم أمور العاملين ومستحقاتهم وكيفية الحصول على بدل الإجازات. ومن خلال موقع شامل سنوضح لكم كيفية بيع إجازات في الكويت.

شروط بيع الإجازات في الكويت

هناك عدة شروط يجب توافرها للموافقة على طلب استبدال الإجازات وبيعها، حيث قام ديوان الخدمة المدنية بالتأكيد على عدة ضوابط يجب توافرها كالآتي:

  • حصول الموظف في تقرير الأداء تقدير ممتاز، أو أعلى درجة تقديرية لأداء وذلك وفقا لنظام التقييم الذي يعمل به العامل الجهة أو المؤسسة.
  • إن يكون العامل قد أمضى في المؤسسة أو الجهة العمل مدة لا تقل عن سنتين وذلك بعد التعيين بها أو قد تم نقله بها، ويتم احتساب مدة قبل تاريخ صدور قرار بيع إجازة.
  • يمكن تقديم طلب صرف بدل نقدي مقابل الإجازات السنوية وذلك بشكل سنوي. ولا يمكن تقديم الطلب استبدال الإجازات ببدل نقدي لأكثر من مرة في العام.
  • لم يحصل الموظف أو العامل بالمؤسسة على أي عقوبات تأديبية والتي لا يمكن محوها، وذلك يأتي وفقا المواد التي تم إصدارها من قبل ديوان الخدمة المدنية لصرف بدل الإجازات السنوية.

شاهد أيضًا: متى يصرف بدل بيع الإجازات في الكويت 2023

كيف احسب بيع الإجازات في الكويت

عند بيع إجازة الموظف أو العامل الكويتي يتم احتسابه وفقا للمرتب الذي يحصل عليه بنهاية الشهر، ويتم احتساب كالمرتب ليوم واحد لرصيد الإجازات التي يتم بيعها. حيث يتم ملء استمارة بدل بيع الإجازة، وتقديمها إلى رئيس الجهة التي يعمل بها العامل أو مركز شئون العاملين ليتم مراجعة الاستمارة والموافقة عليها، وذلك يأتي طبق لشروط استبدال رصيد الإجازات للعاملين التي أعلن عنها ديوان الخدمة المدنية وهو المسئول عن قوانين تنظيم العمل والعاملين بدولة الكويت.

بيع الإجازات في الكويت

خطوات بيع الإجازات في الكويت

قام ديوان الخدمة المدنية الخاص بقوانين تنظيم العمل بدول الكويت بطرح نموذج خاص ورسمي وذلك لتقديمه لصرف بدل الإجازات الخاصة للعامل أو الموظف، حيث يأتي طريقة ملء النموذج كالتالي:

  • يتم الانتظار أولا لحين صدور قرار بيع الإجازات من الجهة التي يعمل بها الموظف الكويتي.
  • القيام بتحميل نموذج الخاص بديوان الخدمة المدنية لبيع الإجازات.
  • البدء بملء البيانات الموجودة مثل عدد البدل النقدي واسم العامل والرقم المدني والتوقيع وتاريخ تقديم الطلب.
  • بعد الانتهاء من كتابة كافة البيانات المطلوبة، قم بطباعة النموذج.
  • تقديم نموذج بيع الإجازات إلى موظف شئون العاملين الموجود بالمؤسسة.

اقرأ أيضا: كيفية بيع رصيد الإجازات الكويت وزارة الصحة

نموذج طلب بيع الإجازات في الكويت

نموذج طلب بيع الإجازات في الكويت

نموذج رسمي تم الإعلان عنه من قبل ديوان الخدمة المدنية بالكويت لطلب صرف بدل الإجازات وتقديمه إلى موظف شئون العاملين بالمؤسسة. حيث تتم كتابة البيانات التالية:

  • إدخال عدد الأيام الإجازات التي تريد استبدالها مرة بأرقام ومرة بأحرف.
  • اكتب اسم العامل أو الموظف.
  • أدخل الرقم المدني الخاص بالعامل.
  • كتابة التوقيع وتاريخ تقديم الطلب.
  • عند الحصول على النموذج يتم ملء الخانة الخاصة بمقدم الطلب فقط وتسليم النموذج.

شاهد ايضًا: كيفية استبدال رصيد الإجازات الكويت

الأسئلة الشائعة

ما هو موعد بيع الإجازات في الكويت؟

يمكن طلب بدل نقدي عن الإجازات السنوية وذلك بعد قرار وكيل الوزارة الكويتي وديوان الخدمة المدنية للعاملين. أما إذا كانت الجهة مستقلة وليست حكومية يتم الانتظار لحين صدور قرار صرف بدل الإجازات من رئيس الجهة أو الإعلان عنها من قبل شئون العاملين.

شاهد ايضًا: كيفية الاستعلام عن حالة الطلب جوازات دبي

في ختام هذا المقال فقد تعرفنا علي كيف احسب بيع الإجازات في الكويت، وخطوات طريقة بيع الإجازات في الكويت، وشروط بيع الإجازات في الكويت.

إغلاق