هل راتب الزوج يؤثر على الضمان الاجتماعي المطور

هل راتب الزوج يؤثر على الضمان الاجتماعي المطور

هل راتب الزوج يؤثر على الضمان الاجتماعي المطور هناك الكثير من العوامل التي تؤثر ليس فقط على قبولك في الضمان الاجتماعي المطور، وإنما تؤثر أيضًا على حجم راتب الضمان وهذا ما ستتناوله اليوم من خلال موقع شامل تك يتفاجىء الكثيرين من نتائج الضمان سواء كان لرفضهم أو لقلة حجم الراتب المفروض لهم، ولذلك نوضح لكم جميع الشروط الواجب توافرها في الشخص لكي يتأكد من أنه ضمن الفئات المستحقة للضمان ولن يتم رفضه، وأيضًا سنذكر جميع العوامل المؤثرة على حساب قيمة الضمان وكيف يتم حسابه وغيرها من الموضوعات التي تتعلق بالضمان المطور في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا : ما هي شروط الضمان المطور للعسكري 1445

هل راتب الزوج يؤثر على الضمان الاجتماعي المطور

نعم، يعد راتب الزوج من أهم العوامل المؤثرة على حجم الضمان الاجتماعي؛ إذ أن حجم الضمان الاجتماعي يترتب على إجمالي دخل الأسرة كاملة وليس دخل الشخص طالب الدعم فقط، وبعد أن يتم حساب الراتب يتم مقارنته بالحد المانع للدعم وعدد الأشخاص في الأسرة ليكون الحد المانع لإعطاء الضمان كالآتي:

  • إن كان المتقدم شخص أعزب وليس لديه أسرة فيكون الحد المانع له من الضمان حوالي ألفين ريال سعودي.
  • إن كان عدد أفراد الأسرة فردين فقط أي أنها تتكون من الشخص الطالب للدعم وزوجته فقط فيكون حد الراتب المانع للضمان حوالي ألفين وخمسمائة ريال سعودي وهذا يعني أن الاجابة عن سؤال هل راتب الزوج يؤثر على الضمان الاجتماعي المطور هي بالتأكيد نعم.
  • الأسرة التي تتكون من حوالي ثلاثة أفراد تكون قيمة الحد المانع من الضمان لهم تقريبًا يساوي ثلاثة آلاف ومائة ريال سعودي.
  • تكون الأسرة من أربعة أشخاص يجعل الحد المانع لها من الضمان حوالي ثلاثة آلاف وسبعمائة ريال سعودي.
  • وأخيرًا الأسرة المكونة من خمسة أفراد يجب أن لا يتجاوز إجمالي راتبها حوالي أربعة آلاف ومائتي ريال سعودي حتى لا يتم رفضها في الضمان الاجتماعي.

شاهد أيضًا : كيف اعرف اذا كان لي مستحقات في التامينات

كم راتب الضمان المطور للمتزوجه

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ويمكنك زيارة موقعها الإلكتروني من خلال الرابط التالي من هنا تقسيمة قيمة الراتب الذي يُعطى للأسرة بأكملها في مقابل كل فرد من أفراد الأسرة، وأوضحت أيضًا قيمة الدعم الذي يتم الحصول عليه في حالة إن كانت الزوجة هي المُعيلة للأسرة بأكملها، وفي هذه الحالة أيضًا تكون إجابة سؤال هل راتب الزوج يؤثر على الضمان الاجتماعي المطور هي نعم وتكون قيمة الضمان للزوجة كالآتي:

  • إن كانت الزوجة ليس لديها أبناء يتم إعطائها حوالي ألف ومائة ريال سعودي.
  • إن كانت الزوجة أم لطفل واحد فقط فيتم إعطائها حوالي خمسمائة ريال إضافية ليصبح حجم الضمان ألف وستمائة ريال سعودي.
  • في حالة إعالة الزوجة لفردين يتم إعطائها حوالي ألفين وثلاثمائة ريال سعودي.
  • وإن كانت تعيل ثلاثة أفراد يتم إعطائها حوالي ألفين وسبعمائة ريال سعودي.

شاهد أيضًا : كيف اعرف بياناتي في التأمينات الاجتماعية

شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه من أجنبي

يعتقد الكثيرين بأن المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي غير سعودي الجنسية لا تستحق الضمان ولكن هذا اعتقاد خاطىء؛ إذ أن الحكومة السعودية أتاحت لها الفرصة في الحصول على الدعم ولكن بعد التأكد من توافر بعض الشروط بها لكي تتمكن من الاستفادة من هذا الدعم وفي هذه الحالة سؤال هل راتب الزوج يؤثر على الضمان الاجتماعي المطور تكون لا؛ إذ أنه يجب أن يكون لا يعمل حتى تتمكن زوجته من الحصول على الدعم وباقي شروط حصولها على الدعم هي:

  • أن يكون محل إقامتها داخل إحدى المدن السعودية وأن لا يتم إثبات إقامتها في دولة أخرى حتى وإن كانت دولة الزوج.
  • وثيقة تثبت أنها هي العائل الأساسي للزوجة وأن زوجها عاطل عن العمل داخل الاراضي السعودية.
  • أن لا يكون عمر أحد أبنائها الذكور الثامنة عشر عامًا.
  • إثبات أن الزوجة تم هجرها من الزوج لمدة أكثر من ثلاثة أشهر ووجود شهود على ذلك.
  • تجاوز عمر السيدة المُعيلة الخمسة وثلاثين عامًا.

شاهد أيضًا : كم نصيب الزوجة من الضمان الاجتماعي 1445

 أسئلة شائعة 

كم يكون راتب الزوج في الضمان المطور

يحصل الزوج على النسبة الأعلى من حجم الضمان ويعتبر حجم راتبه المؤثر الأقوى على حجم الضمان كما وضحنا في إجابة سؤال هل راتب الزوج يؤثر على الضمان الاجتماعي المطور فيحصل تقريبًا على حوالي ألف ومائتي ريال سعودي. 

كيف تسجل الزوجه في الضمان الاجتماعي المطور

يتم ذلك من خلال الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والدخول على حسابك الشخصي ومن ثم قم بالنقر على إضافة أفراد وقم بتحديد أن الفرد الذي تريد إضافته هو الزوجة وقم بإدخال جميع بياناتها.

راتبي 4000 هل استحق الضمان الاجتماعي

يتحدد مدى الاستحقاق تبعًا لنوع الطلب هل كان الشخص المتقدم بمفرده ففي هذه الحالة تكون الاجابة لا. أما إذ كان يعيل أسرة فيتحدد أن كان مستحق أم لا تبعًا لعدد الأفراد التابعين لهم أو الذين يعيلهم. ويجب أن يتجاوز عدد أفراد الأسرة الخمسة أشخاص.

 

وبذلك يكون انتهى مقالنا وانتهت إجابتنا لسؤال هل راتب الزوج يؤثر على الضمان الاجتماعي المطور. وفي حال عدم نزول اسمك مع المستحقين على الرغم من تطبيقك للشروط فننصحك بتقديم اعتراض على الضمان الاجتماعي. ويتم الإعلان عن موعده عقب صرف رواتب الضمان مباشرة من خلال موقع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

 

إغلاق