الرشودي وش يرجعون

×
الرشودي وش يرجعون

الرشودي وش يرجعون أصولهم وتاريخهم الممتدة بجذورهم داخل أراضي المملكة؛ فالعديد من أبناء هذه القبيلة يرغبون في معرفة أصل عائلة الرشود من اي قبيلة تنتمي لها بهدف التعرف على جذورهم التاريخية للافتخار بها وبما قدمته من مساهمات في بناء مجتمع سعودي متماسك البيان وتأسيس الدولة السعودية القوية اقتصاديًا ومجتمعيًا خاصة وأن هناك العديد من المؤرخين الذين يوثقون جذور العائلات السعودية القديمة وأرثهم الثقافي والاجتماعي وكيف ساعدوا في نشأة المملكة على مدار العصور.

الرشودي وش يرجعون

عائلة الرشودي واحدة من أقدم العائلات داخل الأراضي السعودية ويمتد جذورها داخل تاريخ البلاد من قبل تأسيسها حتى وقتنا الراهن ويرجع ذلك إلى تواجد أفراد العائلة في كافة مدن المملكة فضلًا عن استقرار العديد من أبنائها في العديد من دول الخليج العربي.

يرجع اصل عائلة الرشودي إلى الجد الأكبر الجد رشودي بن واكد بن مفلح بن عواد، واستقرت هذه العائلة داخل أراضي المملكة قبل نشأة المملكة مما جعلها تشهد جميع العصور التي مرت على البلاد.

شاهد أيضًاالازوري وش يرجع

شجرة الرشودي

شجرة الرشودي

الرشودي وش يرجعون إلى قبيلة الأساعدة الذين ينحدرون من نسل الأسعد بن محمد بن جلهم، وكان يستقرون في البداية شرق مكة المكرمة وبعد حدوث عدد من الخلافات مع العائلات المجاورة لهم قرروا الاستقرار في وادي نجد.

ومع مرور العصور انتقل باقي أفراد العائلة داخل مدن المملكة مما جعل العائلة منتشرة بشكل كبير داخل الأراضي السعودية التي يبرع أبنائها في عدد كبير من مجالات الحياة.

تتضمن عائلة الرشودي عدد من القبائل السعودية الكبيرة مثل قبيلة الروقة وقبيلة القرضة وقبيلة عتيبة التي كانت أول قبيلة تنتقل من شرق مكة وتستقر في وادي رهاط وبقعاء في منتصف القرن الحادي عشر.

اقرأ أيضًا: تسجيل دخول شي ان برقم الجوال

الرشودي وال سعود

يوجد علاقة وثيقة بين عائلة الرشودي وش يرجعون وال سعود منذ تأسيس المملكة التي تأكدت من خلال الزيارة الودية لسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لمنزل واحد من كبار العائلة الشيخ عبدالله بن فهد الرشودي والعديد من أفراد العائلة.

وترجع علاقة العائلة مع الأسرة المالكة منذ تأسيس المملكة في القرن الماضي حيث كان الشيخ فهد العلي الرشودي العديد من المواقف المساندة والبطولة مما جعله من رجال الملك عبد العزيز ال سعود -رحمه الله عليه-.

ومن أبرز المواقف البارزة للشيخ فهد العلي الرشودي أن حضر معركتي البكيرية والشنانة بالقصيم اللتان كانتان أحد الأسباب الرئيسية في انضمام القصيم للدولة السعودية وانفصالها من ابن رشيد.

ذلك بعد فشل المفاوضات السلمية بقيادته مع ابن رشيد بأمر من الملك المؤسس للدعوة ابن رشيد إلى الصلح حفاظًا على دماء أبناء المملكة بعد أن استمرت المناوشات الحربية بين الطرفين.

واستمرت العلاقة بين فهد الرشودي مع الملك المؤسس فكان من أهم أفراد أهل القصيم، وكان منزله ومحله التجاري يستقبل العديد من رجال القصيم وملجأ لأصحاب الشكوي والحاجة والمتخاصمين فبواسطة رأيه السديد يحل المشكلة ويجد حل يرضي الطرفين المتخاصمين.

شاهد أيضًا: استرجاع تحديث بيانات وزارة الصحة

من هم عائلة الرشودي؟

الرشودي وش يرجعون في الأصل إلى الجد الأكبر رشودس بن واكد بن مفلح بن عواد بن سعد بن حتيرش قراض أسعد، وقبيلة عتيبة يمتد جذرها إلى سعد بن بكر بن هوازن الذي كان مستقر في بادية الحجاز.

شاهد أيضًا: رقم دائرة القضاء الموحد المجاني

هل الرشودي عتيبي؟

الرشودي وش يرجعون واحدة من أكبر العائلات السعودية التي كانت تستقر في بريدة حيث أنهم انتقلوا من عتيبة إلى الأساعدة.

ما هو صندوق الرشودي؟

الرشودي وش يرجعون انشأه عبدالله بن علي بن عبدالله الرشودي -رحمه الله- بهدف تقوية صلة الرحم وتعزيز روح التكافل والتألف بين أفراد العائلة.

إغلاق